لوكال: 2000 مليار دينار لدعم الشركات المبتكرة

0
106

أعلن وزير المالية، محمد لوكال، أن الحكومة قررت اعتماد إستراتيجية جديدة لدعم الشباب حملة المشاريع، تتمثل في إنشاء أربع مناطق صناعية تكون حاضنة لمشاريعهم وإعفاء شركاتهم من الضريبة على الأرباح والرسم على القيمة المضافة.

وأوضح محمد لوكال، اليوم، من مجلس الأمة، خلال عرضه مشروع قانون المالية 2020، أن أصحاب المشاريع الناشئة في إطار التكنولوجيات “START-UP”، سيستفيدون من إعفاءات من الضريبة على الأرباح والرسم على القيمة المضافة، مؤكدا أن الحكومة ضخت مبلغا ماليا ضخما يقدر بـ 2000 مليار دينار، في ميزانية الدولة للسنة القادمة، لفائدة الشباب حملة المشاريع والشركات الناشئة، من أجل مرافقتها في مرحلة الانطلاق.

وأضاف الوزير أنه تقرر استحداث حساب خاص في الخزينة العمومية بعنوان “صندوق دعم التنمية والمؤسسات الناشئة”، لتمويل إنشاء أربع مناطق صناعية حاضنة لهذه المؤسسات الناشئة، بأربع أنماط: مناطق صناعية اقتصادية لتنمية المناطق الحدودية، مناطق صناعية للتكنولوجيات العادية والتجارة اللوجستيكة والخدمات ومناطق صناعية مدمجة.

وأبرز لوكال، أن الحكومة تسعى من خلال ذلك إلى تطوير الاقتصاد الرقمي واعتماد تسهيلات ذات طابع جبائي في مجال الابتكار والتكنولوجيات الحديثة لا سيما من خلال إعفائها من الضريبة على الأرباح والرسم على القيمة المضافة.

من جانب اخر، أكد وزير المالية، محمد لوكال، أن الحكومة لن تلجأ إلى استدانة خارجية ولا حتى الداخلية من خلال التمويل غير التقليدي في 2020. وأورد لوكال، أن الحكومة أوقفت التمويل غير التقليدي منذ شهر ماي 2019، وأن موازنة السنة المقبلة لم تعتمد في تمويلها على هذه الصيغة من التمويل.

بالمقابل ذكر وزير المالية، أن نسبة التضخم مرجحة للارتفاع إلى 4.08 بالمائة خلال السنة القادمة، لكنه توقع نجاح الحكومة في خفض واردات السلع إلى 38.06 بالمائة، مؤكدا استمرار إجراءات ترشيد النفقات والواردات المعتمدة منذ سنة 2016. معلنا أن حجم التحويلات الاجتماعية، التي تكون إما على شكل دعم مباشر أو غير مباشر في المواد واسعة الاستهلاك، سيشكل 8.4 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

وذكر محمد لوكال أن ميزان المدفوعات سيعرف عجزا بنسبة -8.5 في 2020، وأن احتياطي الصرف سيرصد 51.6 مليار دولار مع نهاية شهر ديسمبر 2020، وسيبلغ النمو الاقتصادي 1.8 بالمائة.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا