فيلم يناقش قضية الحدود بين الجزائر والمغرب بمهرجان القاهرة السينمائي

0
92

عرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أمس، الفيلم المغربي «من أجل القضية» إخراج حسن بنجلون، في المسرح الصغير، بدار الأوبرا المصرية، العمل الذي يتطرق في محتواه الى قضية الحدود المغلوقة بين الجزائر والمغرب.

يعرض الفيلم في مسابقة آفاق السينما العربية، في عرضه الأول بالمهرجان وهو أيضا عرضه العالمي الأول، وتدور أحداث الفيلم عندما يعزمُ العازف الفلسطيني (كريم) والمغنية الفرنسية (سيرين) الخروج من المغرب تجاه الجزائر، من أجل المشاركة في حفل لفريقهما الغنائي في وهران، لكن وبسبب قوانين الحدود العبثية يجدان أنفسهما ممنوعين من دخول الجزائر، ومن العودة إلى المغرب كذلك، ليكونا حبيسا الجسر الرابط بين البلدين.

ومن الجزائر ينافس الفيلمان الروائيان الطويلان «باركور» لفاطمة الزهراء زعموم و»أبو ليلى» لأمين سيدي بومدين في الدورة الـ 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بمصر

وسينافس «باركور» 2019 في مسابقة «آفاق السينما العربية» -المخصصة للسينما من البلدان العربية- إلى جانب 11 فيلما آخر من بينها «بيك نعيش» للتونسي مهدي برصاوي و»أوفسايد الخرطوم» للسودانية مروة زين.

ودخل من جهته «أبو ليلى» 2019 غمار المنافسة على جائزة «أسبوع النقاد» إلى جانب 6 أعمال أخرى من بينها «وظيفة وفيلم» للإسباني خافيير مارتينيز سولير و»أرض الرماد» للتشيلية صوفيا كيروس.

وتشهد الدورة الـ41  من مهرجان القاهرة السينمائي عرض أكثر من 150 فيلما من 63 دولة، من بينها 35 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، بالإضافة إلى 84 فيلما في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا