الشروع في الخطوات الإجرائية لعزل ترامب

0
35
يواجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، احتمالاً كبيراً لعزله ومحاكمته أمام الكونغرس خلال الأسابيع المقبلة، على خلفية الاتهامات بأنه ضغط على أوكرانيا لدعم جهوده للفوز بولاية ثانية في انتخابات 2020.

واستمع النواب إلى إفادات علنية أدلى بها 12 شاهداً، وتدعم الشبهات بأن ترامب ضغط على كييف لإعلان فتح تحقيقات بشأن منافسيه السياسيين، بينهم المرشح الديمقراطي الأبرز لانتخابات 2020 جو بايدن.

وجمّد الرئيس مساعدات عسكرية بقيمة نحو 400 مليون دولار وزيارة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، للبيت الأبيض، في خطوات يعتقد أنها هدفت إلى ليّ ذراع كييف المنخرطة في نزاع مع روسيا، لمساعدته في الانتخابات.

من المقرر أن تقدّم لجنة الاستخبارات تقريراً بشأن استنتاجاتها للّجنة القضائية التابعة لمجلس النواب التي سيناقش أعضاؤها الأدلة وسيجرون مقابلات، على الأرجح، مع شهود من طرفهم. وبخلاف مرحلة تقصّي الحقائق الأولى، يمكن ترامب ومحاميه المشاركة عبر تقديم شهادات وحضور جلسات الاستماع ومراجعة الأدلة وطرح الأسئلة على الشهود.

وذكر ترامب الأسبوع الماضي أنه قد يكون على استعداد للإجابة عن الأسئلة خطياً. وفي نهاية المطاف، ستصوّت اللجنة على مواد العزل الرسمية، النظير السياسي للائحة الاتّهام.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا