إيران ترهن نفطاً لفرنسا مقابل 15 مليار دولار

0
138
تفاوض طهران مع باريس للحصول على 15 مليار دولار مقابل رهن نفطي، وهي آلية تستخدمها الدول عادة لدى حاجتها الماسة إلى تمويل.
وأكد محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، أن المفاوضات مستمرة مع باريس، فيما يتعلق بنيّة الأخيرة تقديم خط ائتمان بقيمة 15 مليار دولار مقابل رهنالنفط الإيراني.

وفي وقت سابق، تحدثت وكالة الأنباء الفرنسية، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قدم اقتراحاً يقضي بتقديم خط ائتمان بقيمة 15 مليار دولار لطهران، مقابل رهن النفط الإيراني، خلال قمة مجموعة السبع.

وكانت المفاوضات التي جرت بين إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على هامش قمة السبع في منتجع بياتريس، قد تناولت مفاوضات لتسوية التوتر العسكري بين واشنطن وطهران.

وطُرح في هذه المفاوضات مقترحان، وهما سماح الولايات المتحدة بتصدير جزئي للنفط الإيراني، أو تعويض طهران عن الخسائر التي تكبدتها من الحظر. لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفض ذلك.

وحسب قناة “روسيا اليوم”، قال همتي، في رده على سؤال بشأن الخطة الفرنسية لتقديم خط ائتمان مقابل رهن النفط الإيراني في إطار آلية التجارة الأوروبية مع إيران INSTEX، إن “المفاوضات لا تزال جارية، وعلينا أن نرى ما سيحدث، وأن الأموال ستقدم لإيران كعملة شراء”.

ويخضع النفط الإيراني لعقوبات أميركية صارمة منذ أشهر، حيث تحظر واشنطن على الشركات والدول في العالم شراءه، وذلك في مسعى لإيصال صادرات الخام الإيرانية إلى الصفر وشطبه من مصادر الدخل، لإجبار إيران على إعادة التفاوض على الاتفاق النووي.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا