ألمانيا تدخل المنافسة على أسواق أفريقيا

0
14

تتجه الشركات الالمانية لدخول المنافسة مع الصين وفرنسا وأميركا، وفتح نوافذ تسويقية جديدة في أفريقيا. وسط الضغوط التجارية التي تتعرض لها ألمانيا من الرئيس الأميركي دونالد ترامب والتراجع الذي تعيشه أسواقها في المنطقة العربية والخليجية

وقبل أسابيع دعا وزير التنمية الألماني غيرد مولر، الشركات الألمانية قائلاً، “هيا بنا إلى أفريقيا، هناك أسواق المستقبل”. نداء يجذب الشركات الألمانية التي تجد صعوبة في التسويق في أميركا خلال الفترة الأخيرة.

وكانت ألمانيا قد اقترحت قبل عامين مشروع مارشال لإنعاش الاقتصاد الأفريقي الذي تنظر له كسوق مستقبلي صاعد سيساهم في تنمية الصادرات. ولكن المنافسة على أفريقيا ستكون صعبة أمام التنين الصيني.

وحسب قناة “دويتشه فيله”، في الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري ارتفع حجم التجارة مع أفريقيا، حسب غرفة التجارة والصناعة الألمانية مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 12.7 في المائة.

وأكثر من نصف عدد الشركات الألمانية يعتزم الاستثمار في أفريقيا. ويتقاسم هذا الشعور كريستوف كانينغيسر، مدير أعمال نادي أفريقيا للاقتصاد الألماني الذي يقول: “نرى اهتماماً متزايداً للشركات الألمانية للعمل في أفريقيا”.

وحسب التقرير، فإن النمو السريع في أفريقيا يجذب الشركات الألمانية، فنسب النمو السنوي في البلدان الأفريقية الذي يقدر بنحو 7 في المائة باتت عادية في إثيوبيا وغانا ورواندا أو ساحل العاج.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا